تخطى إلى المحتوى

أهم تفاصيل قانون تأمين السيارات في قطر

قانون تأمين السيارات في قطر

قانون تأمين السيارات في قطر من أهم المواضيع التي تشغل بال أغلب أصحاب السيارات على اختلاف أنواعها سواء كنت تقود سيارة رياضية أو عائلية.

لذا ننصحك بقراءة المقال لتحصل على معلومات تهمك حول تأمين السيارات في قطر وأنواعها وسنذكر لك بعض أسماء أهم مكاتب التأمين التي تؤدي لك أفضل الخدمات بأقل التكاليف لذا تابع جيدًا.

عند بحثك عن محامي قطري مختص في قضايا التأمين على السيارات. اتصل فورًا مع أفضل محامي في قطر.

قانون تأمين السيارات في قطر

التأمين على المركبات الميكانيكية في قطر إجباري لصالح الغير والركاب بمن فيهم سائق المركبة حيث يتوجب على مالك أي سيارة تأمينها لمدة لا تقل عن سنة قبل التسجيل. ويلتزم المؤمن بتغطية المسؤولية المدنية الناشئة عن الأضرار المادية والجسمانية الناتجة عن حوادث المركبة إذا وقعت داخل حدود إقليم الدولة. ويكون التزام المؤمن عن قيمة ما يحكم به من تعويض مهما بلغت هذه القيمة وتشمل الوفاة والأضرار الجسمانية أو أية إصابة بدنية أخرى.

وفي قطر يتم التأمين على السيارة وليس على قائدها أو مالكها لذا عند تأمين السيارة، يمكن لأي شخص يملك رخصة قيادة صالحة أن يقودها. ويشترط في وثيقة التأمين حسب قانون تأمين السيارات في قطر أن تكون:

  • صادرة من إحدى شركات التأمين المصرح لها بمزاولة التأمين على المركبات الميكانيكية في قطر، وذلك وفقًا لأحكام قوانين الدولة.
  • البيانات المدونة في وثيقة التأمين يجب أن تكون مطابقة للبيانات الواردة في كتاب مصنع المركبة، أو بيانات ترخيص المركبة الصادر من إدارة المرور.
  • تحرر جميع بنود وبيانات وثيقة التأمين باللغة العربية بالإضافة إلى أي لغة أخرى. ويتم حفظ صورة عنها بملف المركبة لدى إدارة المرور.
  • تكون صلاحية وثيقة التأمين عن مدة ترخيص السيارة ومدة مهلة تجديد الترخيص. وأن تكون الوثيقة سارية المفعول لمدة التجديد وذلك عند تجديد رخصة التسيير.
  • لا يجوز للمؤمن له أن يلغي وثيقة التأمين أثناء سريانها لأي سبب طوال مدة الترخيص.

قانون التامين بقطر للسيارات

وفقاً لقرار وزير الداخلية في قطر بشأن توحيد الشروط الخاصة بكل من وثيقتي التأمين الإجباري والاختياري على المركبات الآلية، تلتزم الشركة بموجب هذا القرار بتعويض المؤمن له عن الضرر الذي قد يلحق بالمركبة المؤمنة الناتج عما يلي:

  • الاصطدام أو الانقلاب.
  • الحريق والاشتعال الذاتي أو الصواعق.
  • السرقة أو محاولة السرقة أو السطو.
  • الأفعال الصادرة عن الغير.
  • تساقط الأجسام أو تطايرها.

قانون التأمين بقطر للسيارات

ويكون التزام الشركة بأن تدفع التعويض نقدًا أو أن تقوم بإصلاح الضرر فقط. أما إذا أصيبت المركبة بأضرار كلية فإن الشركة تدفع القيمة التأمينية بعد خصم القيمة المستهلكة من تاريخ التأمين حتى وقوع الحادث. أو ثمن المركبة بتاريخ الحادث حسب ما ورد في عقد التأمين. كما تلتزم الشركة بتحمل المصاريف المناسبة التي يتكبدها المؤمن له لحراسة أو نقل المركبة المتضررة 350 ريال قطري تقريبًا.

انواع تأمين السيارات

وهناك عدة أنواع للتأمين تختلف من حيث التغطية المالية للحوادث والتكاليف، وفيما يلي أنواع تأمين السيارات في قطر وفقًا لشركة قطر الإسلامية للتأمين:

  1. التأمين الشامل (الذهبي): يغطي تكلفة إصلاح سيارتك بالإضافة إلى سيارة الطرف الثالث وأي نفقات طبية قد تنشأ والتغطيات الإضافية.
  2. التأمين الشامل (العادي): يلتزم بتعويض المؤمن له عن أي ضرر قد يحدث لسيارته أثناء قيادته في الشوارع والطرق داخل دولة قطر.
  3. التأمين ضد الغير: يوفر تغطية غير محدودة وفقًا لحكم المحاكم المختصة، بما في ذلك الإصابات الجسدية للركاب والسائق في السيارة المؤمنة، والأضرار التي تلحق بالطرف الثالث.

شروط تأمين السيارات ضد الغير

ومعنى تأمين السيارات ضد الغير أي التغطية الأساسية بموجب القانون لكل سيارة تتم قيادتها على الطرق في دولة قطر. ووثيقة التأمين ضد الغير تحميك من أية مسؤولية مالية ناجمة عن حادث وقع لك ويتعرض من خلاله الغير لخسارة نتيجة خطأ من جانبك.

يمنح التأمين على المركبة الحماية لصاحب المركبة من خلال دفع قيمة المسؤولية تجاه الغير المحددة وفقًا للقانون ضد صاحب المركبة. وتتم عملية تسليم التأمين للغير في مدة لا تزيد عن 15 يومًا من تاريخ وقوع الحادث، ولكي تستحق التعويض بموجب وثيقة تأمين مركبة ضد الغير، ينبغي توافر عدة شروط أساسية:

  1. حادث طرف ثالث: ناتج عن السيارة المؤمن عليها وتعرض الطرف الثالث لضرر.
  2. أن تكون وثيقة التأمين صالحة المفعول أثناء تقديم طلب للتعويض.
  3. سداد أقساط وثيقة التأمين بانتظام.
  4. يجب أن يكون الحادث واقعًا ضمن حدود منطقة وثيقة التأمين.
  5. لا يشمل التأمين الكوارث الطبيعية مثل السيول والأمطار.

مكاتب تأمين السيارات

ولكن قبل أن نذكر أفضل مكاتب التأمين في قطر لا بد أن ننصحك بأن التأمين لا يشمل الحوادث الواقعة أثناء القيادة على طرق وعرة أو بسبب المواد الكحولية أو المسكرات أثناء القيادة. وإليك الآن عددًا من أهم شركات التأمين في قطر:

  • شركة قطر للتأمين.
  • مجموعة الخليج للتأمين.
  • مجموعة الدوحة للتأمين.
  • شركة قطر الإسلامية للتأمين.
  • الشركة القطرية العامة للتأمين.
  • شركة أكسا للتأمين.

تجديد تامين السيارات

يجب تجديد تأمين السيارة قبل انتهاء صلاحية الوثيقة الحالية وإلا لن يشملك التأمين، ويمكنك تجديد تأمين سيارتك مع شركة قطر للتأمين ببضع خطوات دون حاجة معاملات ورقية. كل ما ستفعله هو إدخال رقم هاتفك أو رقم وثيقة التأمين، واختيار نوع التأمين والأغطية الاختيارية، ثم الدفع عبر الإنترنت وستحصل على وثيقة التأمين الجديدة رقميا في بضع ثوان.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نقدم إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا حول قانون تأمين السيارات في قطر:

سعر تأمين السيارة في قطر يقدر حسب سعر ومستوى فخامة السيارة والموديل وقوة المحرك. وتبدأ التكلفة الأساسية من (6%) من قيمة السيارة، وترتفع التكلفة كلما ارتفعت قيمة السيارة ومستواها وإمكانياتها.
نعم، يمكن تأمين السيارات أون لاين في قطر للمرة الأولى أو تجديد وثيقة التأمين، من خلال شركات تأمين عديدة أهمها بنك الدوحة الذي يساعدك في اختيار وثيقة التأمين الأمثل لمركبتك، أو من خلال المكتب القطري الموحد الخاص بوزارة الداخلية، أو شركة قطر للتأمين.

وبذلك ننهي مقالنا عن قانون تأمين السيارات في قطر وأنواع تأمين السيارات وتجديد وثيقة التأمين، وذكرنا بعض من أهم مكاتب التأمين في قطر وكل ذلك لتسهيل حصولك على تأمين سيارتك بأسهل الطرق وأقل التكاليف.

لأي استشارات قانونية قطر حول قانون التامين القطري، وكيفية تقديم شكوى شركة التامين قطر. لا تتردد بالتواصل مع مكتب العدل محامون ومستشارون فهو أفضل مكتب محاماه الدوحة وقطر.


المصادر:

  • بنك الدوحة.
  • المكتب القطري الموحد.
  • شركة قطر للتأمين.
  • قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007.
  • بنك قطر الدولي.
  • اللائحة التنفيذية لقانون المرور.
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي