تخطى إلى المحتوى

عقوبه الابتزاز في قطر

عقوبه الابتزاز في قطر

لأن جرائم الابتزاز كثيرة ولها طرق وأساليب عدة عملت دولة قطر على وضع عقوبات صارمة لمرتكب هذه الجريمة فما هي عقوبه الابتزاز في قطر؟ وما الذي جاء به القانون حول ذلك؟ التفاصيل سنقدمها لكم من خلال مقالنا.

لا تتردد من طلب استشارة قانونية من أفضل محامي في قطر بحال تعرضك للابتزاز أو التهديد.

ما هي عقوبه الابتزاز في قطر؟

وردت عقوبة الابتزاز بالمادة /9/ من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية رقم (14) الصادر لعام /2014/ وقد جاء فيها:

يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة لا تتعدى /100/ ألف ريال أو بإحدى العقوبتين كل شخص يرتكب جريمة الابتزاز.

ولنكون أمام جريمة ابتزاز تستوجب عقوبة الابتزاز العاطفي أو أي نوع آخر من أنواع الابتزاز لابد من وجود أركان جريمة وهي:

  1. التهديد: ويشمل تهديد الضحية بالقيام بأفعال تؤذيه أو تضره. ويمكن أن يكون التهديد مباشرًا من خلال تصرفات أو كلمات أو ضمنيًا عن طريق رسائل إلكترونية.
  2. المطالبة بالمنفعة: لابد أن يطلب المبتز من الضحية تقديم شيء معين كالمال أو الخدمات. أو أن يمتنع عن القيام بفعل معين كإفشاء الأسرار أو الإفصاح عن معلومات مهمة.
  3. النية: لابد أن يكون للمبتز نية جرمية أي أنه يقوم بفعله بنية سيئة وصورة متعمدة.
  4. الإرادة: ينبغي أن تكون إرادة الضحية متأثرة نتيجة الخوف والتهديد. كما يجب أن يكون هناك ضغط نفسي يمارسه المبتز على الضحية بشكل يؤثر على قدرته على اتخاذ قرار.

عقوبه الابتزاز والتهديد شخص في قطر

المادة /9/ من قانون مكافحة جرائم المعلوماتية قد شملت عقوبة الابتزاز والتهديد معًا، حيث نصت على أن:

“يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على (100,000) مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، في تهديد أو ابتزاز شخص، لحمله على القيام بعمل أو الامتناع عنه”.

يتضح لنا من نص المادة المذكورة بأن عقوبة الحبس لمدة /3/ سنوات ستكون من نصيب كل شخص يبتز آخر. مهما كانت الوسيلة المتبعة في ذلك ومهما كان الفعل الذي يطلب القيام به.

عقوبة الابتزاز في قطر

يجدر التنويه إلى أن المشرع القطري لم ينص على عقوبات منفردة للابتزاز الالكتروني. بل إنه قد جعل عقوبة الابتزاز الإلكتروني التي تتم عبر الواتساب أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي هي ذات عقوبة الابتزاز التي تتم بصورة تقليدية.

الأسئلة الشائعة

أهم ما يتم طرحه من أسئلة حول عقوبة الابتزاز في قطر:

تعتبر الأدلة الكتابية من أقوى أنواع الأدلة التي يؤخذ بها كدليل قوي، أما بالنسبة للأدلة الشفهية أو الصوتية فهي تعد ضعيفة نوعًا ما، إلا أنها تدين المبتز.
كما أن هناك أدلة الكترونية حديثة الظهور، كرسائل البريد الالكتروني أو الرسائل النصية أو الصور والفيديوهات. لذلك يجب على الضحية الاحتفاظ بها كأدلة.
بحال تعرضك للابتزاز لا تحاول الرد على المبتز أو الانصياع لما يريد. بل عليك الإبلاغ فورًا عن المبتز من خلال إحدى الطرق التي أتاحتها وزارة الداخلية القطرية.
إما عبر الخط الساخن / 66815757/ أو من خلال الاتصال بمركز مكافحة الجرائم الالكترونية /2347444/ أو بواسطة إرسال بريد إلكتروني لـ cccc@moi.gov.qa

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا عقوبه الابتزاز في قطر. والذي قدمنا من خلاله كل ما جاء به قانون العقوبات القطري حول جريمة الابتزاز وكيفية اثباتها.

لأي استشارة قانونية في حال تعرضك للابتزاز أو التهديد لا تتردد بالاتصال مع أفضل محامي جنائي في قطر.


المصادر: قانون جرائم المعلوماتية في قطر رقم (14) لسنة 2014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
اتصل بنا