تخطى إلى المحتوى

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر؟

عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر

تعد عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر من المواضيع المهمة التي ينبغي التطرق إليها نظراً لانتشار ظاهرة إصدار الشيكات بدون رصيد وما يترتب على ذلك من آثار سلبية.
إن إصدار شيك دون توافر رصيد كاف يعاقب عليه القانون القطري بموجب نصوص قانون العقوبات ضمن المادة 357 من القانون ذاته. وهذا ما سنتوسع به ضمن مقالنا.

إذا أردت معارضة حكم غيابي شيك بدون رصيد قطر يمكن التواصل مع افضل محامي في قطر لمساعدتك في ذلك.

عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر

نص المشرع القطري في المادة 357 من قانون العقوبات على عقوبة الحبس كجزاء لجريمة إصدار شيك بدون رصيد، وبالتالي فإن الوصف القانوني لهذه الجريمة هو أنها جنحة، ويمكن للمحكمة أن تحكم على المتهم بـ:

  1. الحبس بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تتجاوز ثلاث سنوات.
  2. إضافة غرامة الشيك بدون بدون رصيد بما لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال قطري ولا تزيد على عشرة آلاف ريال.
  3. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر

كما قيد المشرع القطري تحريك الدعوى الجنائية عن جريمة إعطاء شيك بدون رصيد بضرورة تقديم شكوى من المجني عليه أو ممن يقوم مقامه خلال ثلاثين يومًا من تاريخ علمه اليقيني بالجريمة ومرتكبها.

ولا يجري هذا الميعاد في حق المجني عليه إلا من اليوم الذي يثبت فيه هذا العلم اليقيني. ويكون العلم بوقوع جريمة إعطاء شيك بدون رصيد من يوم علم المجني عليه بعدم وجود رصيد للمتهم لدى البنك أي يوم صدور إفادة البنك بذلك باعتبارها إجراء كاشفًا للجريمة، وليس من يوم تحرير الشيك ذاته.

وقد أدت الحماية الجنائية المقررة للشيك في قانون العقوبات إلى إغراء الكثيرين بإساءة استعمال الشيك، والتحايل على دوره ووظيفته الأساسية. فلجأوا إلى استخدامه ليس باعتباره أداة وفاء تقوم مقام النقود، وإنما كأداة ضمان للوفاء ببعض الالتزامات النقدية وغيرها في نطاق المعاملات التجارية والمدنية المختلفة.

أما فيما يخص مستلم الشيك بدون رصيد، فإن القانون لا يعاقبه طالما أنه حسن النية وتلقى الشيك كمستفيد أو متعامل بحسن نية.

رجوع الشيك بدون رصيد

إليك الخطوات التي ينبغي اتباعها والمستندات التي يجب تجهيزها عند تقديم بلاغ لوجود شيك مرتجع من البنك:

  1. الحصول على أصل الشيك المرتجع من البنك.
  2. الحصول على شهادة أو وثيقة رسمية من البنك تفيد بأن الشيك قد رجع لعدم وجود رصيد.
  3. تحرير وكالة قانونية خاصة للمحامي تخوله بتقديم البلاغ بالنيابة عنك، موضحًا بها رقم الشيك المرتجع.
  4. الانتباه إلى المواعيد وتقديم البلاغ في غضون 30 يومًا من تاريخ ارتجاع الشيك.
  5. حضور أول جلسة للنظر في القضية أمام المحكمة لإلزام المتهم بقيمة الشيك في الحكم.
  6. بعد صدور الحكم الجنائي، يمكن رفع دعوى تنفيذ مباشرة لاستيفاء قيمة الشيك دون الحاجة لرفع دعوى مدنية.

الأسئلة الشائعة

نجيبكم فيما يلي عن أبرز أسئلتكم حول عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر.

عقوبة شيك بدون رصيد هي الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، ودفع غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
نص القانون على عدم أحقية المجني عليه برفع الدعوى الجنائية أو تقديم الشكوى في حالة تأخره عن تقديم تلك الشكوى خلال ثلاثين يومًا من علمه اليقيني بوقوع الجريمة وشخص مرتكبها. وبناءً على ذلك، يمكن للمحامين أن يتمسكوا بسقوط الدعوى الجنائية في قضايا الشيكات في قطر في حالة تأخر المجني عليه عن تقديم شكواه خلال المدة المحددة قانونًا، مما يؤدي إلى سقوط العقوبة المقررة لجريمة إصدار شيك بدون رصيد في قطر.

خلاصة القول إن عقوبة الشيك بدون رصيد في قطر تعكس أهمية هذه المسألة وخطورتها. وقد تطرقنا في هذا المقال إلى النصوص القانونية ذات الصلة في قانون العقوبات. ومن المؤمل أن تحد مثل هذه العقوبات من انتشار ظاهرة إصدار الشيكات بدون رصيد، وتعزز الثقة في التعاملات المالية والتجارية داخل الدولة.

لأي استفسار حول قانون الشيكات الجديد في قطر لا تتردد بالتواصل مع مكتب محامي مختص قضايا شيكات في قطر للحصول على أفضل استشارات قانونية قطر.


المصادر: قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي