تخطى إلى المحتوى

عقوبة السب والقذف في القانون القطري

عقوبة السب والقذف في القانون القطري

إياك أن تلجأ لسب أو قذف الآخرين كوسيلة للتعبير عن غضبك لأنك لن تُفلت من عقوبة السب والقذف في القانون القطري. الذي جرم هذا الفعل وأوجب له عقوبات تستوجب الحبس لسنوات.
ما هي تلك العقوبات دعنا نخبرك تفاصيل ذلك ضمن مقالنا.

يمكنك طلب أفضل الاستشارات القانونية في قطر من محامي متخصص بقضايا السب والقذف من خلال اتصالك مع مكتب محامي قطر.

ما هي عقوبة السب والقذف في القانون القطري؟

تختلف عقوبة السب والقذف في قطر تبعًا لعدة أحوال أحاط بها قانون العقوبات القطري السب والقذف ليتم تجريم الفعل من كافة جوانبه والتفاصيل فيما يلي:

  • يُعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز سنتين، وغرامة مالية لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى العقوبتين. كل من قذف غيره بشكل علني، بحيث أسند إليه واقعة توجب عقابه قانونًا أو أنها تمس كرامته أو شرفه، أو تعرضه لبغض واحتقار الناس. المادة /326/
  • يعاقب بالحبس ما لا يزيد عن ثلاث سنوات، وغرامة لا تتعدى عشرين ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين. كل شخص يرتكب قذفًا بحق موظف عام، أو من بحكمه، بسبب العمل أو الوظيفة، أو إن كان القذف ماسًا بالعرض أو خادشًا للسمعة. المادة /327/
  • يُعاقب بقضايا السب في قطر بالحبس مدة لا تجاوز سنة، وغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بإحدى العقوبتين. كل من سبَّ غيره علنًا، بأن وجه إليه ألفاظًا تمس بشرفه أو بكرامته. المادة /329/
  • يعاقب بالحبس ما لا يزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تتعدى ألف ريال، أو إحدى العقوبتين. بحال وقع القذف أو السب بمواجهة المجني عليه دون علانية، أو بطريق الهاتف أو بكتاب خاص بعث به إليه أو أبلغه ذلك بأي طريقة غير علنية. المادة/330/

أسباب البراءة في السب والقذف في قطر

نصت المادة 328 من قانون العقوبات القطري على عدة حالات تجعل جريمة السب والقذف تنتفي وكان في مضمونها ما يلي:

  1. في حال أثبت الجاني صحة الواقعة، متى كان إسنادها موجهًا لموظف عام أو من بحكمه، وكانت الواقعة متصلة بوظيفته أو بالخدمة العامة.
  2. القيام بإبلاغ الجهات الإدارية أو القضائية بحسن نية بأمر ما يستوجب مسئولية فاعله.
  3. دفاع الخصوم الكتابي أو الشفوي أمام سلطات التحقيق من سب أو قذف بحدود ما يستلزمه حق الدفاع.

عقوبة السب والقذف في القانون القطري

خلاصة القول هي أن دعاوى القذف والسب كغيرها من الدعاوى يمكن أن تكون حقيقية أو خبيثة انتقامًا لشخص أو لأي سبب آخر.
ففي حال كان المدعي عليه بريء من التهمة الموجهة إليه لابد أن يسعى للحصول على أدلة براءته بالقضية.
ووفقًا لذلك، لابد من طلب المساعدة من محامي السب والقذف في قطر ولديه معرفة عميقة وخبرة كبيرة بالقوانين واللوائح ذات الصلة.

الأسئلة الشائعة

أهم ما يتم طرحه من أسئلة حول عقوبة السب والقذف في القانون القطري:

يُعاقب بالحبس مدة لا تتعدى سنتين، وغرامة لا تتجاوز عشرة آلاف ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين. كل شخص اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للأفراد، دون رضاهم وبغير الأحوال المصرح بها قانونًا.
وكل شخص التقط أو نقل مقاطع فيديو أو صورًا لفرد بمكان عام، من خلال جهاز مهما كان نوعه. بقصد استخدامها بالإساءة أو التشهير. المادة/333/ من قانون العقوبات القطري.
السب هو جرح شخص بشرفه ويكون مجرد كلام دون وجود أي واقعة محددة، ويعتبر السب من الجرائم العمدية. أما القذف هو إلصاق واقعة معينة لشخص بعينه بحيث تستدعي إيقاع ضرر خارجي على الشخص الذي تم قذفه.

بهذا ننهي مقالنا عقوبة السب والقذف في القانون القطري والذي قدمنا من خلاله أبرز ما يتعلق بقضايا السب والشتم في قطر. وأسباب البراءة في السب والقذف والعديد من الموضوعات المهمة ذات الصلة.
إن أردت أن تطلع على جريمة السب والقذف قطر احكام تمييز أو جريمة النصب والاحتيال في قطر يمكنك متابعة مدونتنا التي تتناول أهم الموضوعات.

احصل على المساعدة القانونية مباشرة من خلال التواصل مع أفضل محامي جنائي في قطر من مكتبنا.


المصادر: قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
اتصل بنا